فضائيات
تابع فضائيات
دريم بوكس فضائيات
رفع الصور
البحث في فضائيات
تابعنا على
عمل شروحات
ادراج مقطع فيديو
سيرفرات مجانية
تعليم الفوتوشوب
أكواد الألوان
صور الدريم بوكس


أضغط اعجبنى ليصلك جديدنا على الفيس بوك
  #1  
قديم 2008-08-29, 07:28 PM
كبير مراقبين
 

افتراضي بالصور إطلاق ثالث قمر صناعي مصري



كشف مسئولون بالشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل - سات" عن أن مصر تخطط لإطلاق قمر صناعي ثالث للاتصالات مع حلول عام 2009، بهدف تلبية الطلبات الكثيرة لإطلاق قنوات فضائية بعد شغل غالبية قنوات القمرين نايل سات 1 و2.

وقال المهندس صلاح حمزة رئيس القطاع الهندسي، العضو المنتدب بالشركة: إن السبب الأساسي الذي دعا الشركة إلى اتخاذ قرار إطلاق قمر جديد هو زيادة الطلب من جانب الدول العربية على التأجير على القمر الصناعي المصري "نايل سات"، وفق ما نقلته مجلة "المصور" المصرية في عددها الأسبوعي الأخير الصادر الجمعة 10-11-2006.

وتأسست شركة نايل سات عام 1996 لتشغيل الأقمار الصناعية، حيث أطلقت القمر الصناعي الأول (نايل سات 101) في إبريل 1998، ثم الثاني (النايل سات 102) في أغسطس 2000.

ويحتوي القمر الواحد على أكثر من 120 قناة تليفزيونية رقمية مفتوحة ومشفرة، وما يزيد عن 30 محطة إذاعية رقمية.

344 قناة



وشهد طلب التأجير على القمر المصري تزايدًا كبيرًا، حيث بلغ عدد المحطات المفتوحة حاليًّا على القمرين 344 قناة -وفقًا لمصادر الشركة- خصوصًا مع إقبال العراقيين على شراء عدد كبير من القنوات على القمر المصري تعبر عن أطياف عراقية مختلفة.

كما تزايد إقبال أندية وأقاليم سعودية على تأجير قنوات رياضية على النايل سات، منها نادي الهلال السعودي الذي أقر قناة باسم "الزعيم" والأهلي السعودي الذي سيبث قناة باسم "جماهير الأهلي"، إضافة إلى قناة "الأثير" التي تخدم المناطق الجنوبية بالمملكة، وكذلك قناة "القصيم" لخدمة منطقة القصيم.

وضمن الإقبال العربي على القمر المصري، أكد المهندس حمزة وجود اتجاه كبير من دول المغرب العربي للتأجير على النايل سات بعد ما كانت تفضل الأقمار الأوروبية، مشيرًا إلى أنه صار للجماهيرية الليبية 7 قنوات، منها أول قناة فضائية خاصة اسمها "الليبية".

وبينما وقَّع المغرب مؤخرًا عقد بث قناتين جديدتين ليصل عدد فضائياته على النايل سات 4 فضائيات، وقَّعت الجزائر عقد بث أول فضائية جزائرية على النايل سات، بالإضافة لفضائية تونسية جديدة تسمى "نسمة" ليصبح هناك 3 فضائيات تونسية على القمر المصري.

أغراض علمية

إطلاق هذه الأقمار فتح الباب للحديث عن برنامج فضائي مصري لأغراض أخرى علمية وبحثية، حيث بدأت مصر الاستفادة من نشاط علمائها والخبرة التي اكتسبتها من تجربة أقمار (نايل سات) في التوجه لصناعة أقمار صغيرة تجريبية منذ عام 2002.

وضمن هذا التوجه قال وزير الدولة المصري للإنتاج الحربي الدكتور سيد مشعل في وقت سابق: إنه يجرى إعداد دراسة بالتعاون بين الوزارة و"الهيئة العربية للتصنيع" و"هيئة الاستشعار عن بُعد" لتصنيع أقمار الاستشعار لمسافة 550 كم بتكلفة تتجاوز 80 مليون جنيه (15 مليون دولار) للقمر الواحد.

ولفت مشعل أيضًا إلى أنه تجرى دراسة لإنشاء وكالة فضاء مصرية ذات هيئة مستقلة، باعتبارها خطوة على طريق إنتاج قمر صناعي مصري خلال 3 سنوات.

3 أقمار

ووفقًا لهذا البرنامج سيتم تصنيع 3 أقمار صناعية لتحقيق 3 أغراض، وهي: توحيد رؤية أهلة الشهور العربية، والاستشعار من بُعد، ودراسة الصحراء.

وبدأ علماء البرنامج الفضائي المصري بمشروع قمر الأهلة "مون سات" Moon Sat؛ لتوحيد رؤية الأهلة في العالم الإسلامي.

ويهدف المشروع الثاني، وهو الأهم ويحمل اسم "مصر سات -1" أو 1Egypt Sat، إلى تصميم وتصنيع وإطلاق ونقل تكنولوجيا قمر صناعي مصري للاستشعار عن بُعد، بهدف التوسع في استخدامات التكنولوجيا الفضائية وتطبيقاتها في مجالات التنمية المختلفة، وذلك بالتعاون مع دولة أجنبية.

أما المشروع الثالث فهو "صحراء سات" Desert Sat، وهو قمر صناعي بأيد مصرية يهدف إلى وضع التصميم المصري لقمر صناعي للاستشعار عن البعد واستخدام التكنولوجيا والخبرات المكتسبة في Egypt Sat في تصنيع هذا القمر.

وتجرى الاختبارات حاليًّا على "مصر سات 1" الذي تتراوح تكلفته ما بين 10 إلى 20 مليون دولار، ويبلغ وزنه 160 كجم، تمهيدًا لإطلاقه من قاعدة "بايكونور" في كازاخستان بواسطة صاروخ أوكراني الصنع من النوع "وينيبر" نهاية هذا العام أو في يناير المقبل.

وكان د. بهي الدين عرجون رئيس شعبة علوم الفضاء بهيئة الاستشعار عن بعد في مصر قد أكد في تصريحات لصحيفة "الأخبار" المصرية في مارس الماضي أن مصر تستعد لإطلاق أول أقمارها الصناعية خلال 9 أشهر، وذلك ضمن 3 أقمار سيتم إطلاقها للفضاء خلال السنوات القادمة.

وقال د. عرجون: إن هدف برنامج الفضاء المصري الذي بدأ التفكير فيه منذ أوائل الثمانينيات، "ليس مجرد إطلاق قمر صناعي للاستشعار أو الاتصالات، ولكن اكتساب تكنولوجيا الفضاء؛ لأن تلك الصناعة بمقدورها أن تطلق معها كل مجالات التصنيع الأخرى والبحث العلمي".


ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فضائيات الأردن 0 كل سنة والأمة الاسلامية العربية بخير
0 بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
0 اختراق حسابات نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي
0 الفلتر الثلاثي
0 السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته
0 مبروك حلول المولد النبوي الشريف
0 موعد انطلاق النسخة الثالثة من مسابقة كأس الهاكر السنوية هاكر كاب
0 المتواجدين الآن في الإبداع الفضائي
0 ما هو وكيف نشأ الإنترنت
0 خدع محرك البحث جوجل